فوائد الزنجبيل للشعر والبشره وحب الشباب

زنجبيل

 

منذ ما يقرب من ألفي عام ، استخدم الزنجبيل في جميع الثقافات حول العالم ، وهو أحد الأدوية العشبية المعروفة في دول القارة الآسيوية. يعتبر من المواد الأساسية للتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية. معظم المشاكل الجمالية وخاصة تلك المتعلقة بالجلد والشعر.

 

فوائد الزنجبيل للبشرة

 

يدخل الزنجبيل في مكونات العديد من مستحضرات التجميل الجلدية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية ، ومن أبرز فوائد الزنجبيل للبشرة ما يلي:

 

محاربة الشيخوخة

 

تحتوي تركيبة الزنجبيل على حوالي أربعين مركبًا مضادًا للأكسدة ، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة ومنتجاتها ، كما يعمل الزنجبيل أيضًا على تطهير مسام الجلد من السموم وتنشيط الدورة الدموية في المسام لتحقيق مفعولها. ظهور علامات الشيخوخة تتمثل في التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

يخفف من حروق الجلد

 

يساعد عصير الزنجبيل في تسريع التئام الجروح والحروق التي قد يتعرض لها الجلد ، مما يسهل العودة إلى طبيعته دون التأثير على مظهره.

 

يقلل من ظهور البثور 

 

الزنجبيل غني بالمطهرات وله خصائص مطهرة ممتازة ، مما يساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة وخالية من الشوائب ، مما يساعد على تقليل ظهور الشوائب والجزيئات على الجلد.

 

توحيد لون البشرة

 

يمكن أن تحدث تغيرات في لون الجلد في بعض الأحيان ، مما يؤدي إلى ظهور البهاق ، أو البقع التي تكون أفتح أو أغمق من لون الجلد الفعلي ، ويستخدم الزنجبيل لعلاج هذه المشكلة بسبب قدرته على تحفيز إفراز الميلانين الذي يوحد اللون .

 

فوائد الزنجبيل للشعر

 

يستخدم الزنجبيل في الجمال منذ قرون ، وكان معروفًا في الطب الهندي القديم كعلاج عشبي لفروة الرأس والمشاكل المتعلقة بالشعر بفضل المكونات التي يحتوي عليها. من أهم فوائد الزنجبيل للشعر ما يلي:

 

ينشط نمو الشعر: الزنجبيل ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ، ويقلل من ترقق الشعر ، ويزيد من نمو الشعر وقوة بصيلاته ، وذلك بفضل الأحماض الدهنية التي تعتبر من أهم مكوناته.

 

يعالج الشعر الجاف والمتقصف: الزنجبيل من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل: الزنك والفوسفور ، وكلها لها دور مهم وفعال في جعل الشعر لامعًا ولامعًا ، بالإضافة إلى تقليل جفاف الشعر وتقصفه.

 

يمنع ظهور قشرة الرأس: قشرة الرأس من أكثر المشاكل شيوعاً التي تصيب فروة الرأس ، ولعلاج قشرة الرأس ينصح بالزنجبيل لما له من خصائص مطهرة عديدة ، خاصة عند مزج زيوته بزيت السمسم وزيت الزيتون وعصير الليمون.

 

فوائد الزنجبيل لحب الشباب

يفتح وينظف مسام الجلد المسدودة.

يزيل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تقليل التهابات الجلد.

ينظف خلايا الجلد الميتة.

يجدد خلايا الجلد.

ينعم البشرة.

 

وصفة الزنجبيل لحب الشباب

 

الزنجبيل والعسل: يُمزج 4 ملاعق صغيرة من الزنجبيل المطحون ، وأربع ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي ، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج ، ثم يُترك المزيج لمدة نصف ساعة ، ثم يُدهن على المنطقة المصابة ، ويُترك لمدة نصف ساعة. ثم اشطفيه بالماء الفاتر ، كرري هذه العملية مرة واحدة يوميًا حتى تختفي الحبوب تمامًا.

 

الزنجبيل والماء: اخلطي ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المطحون مع ملعقتين كبيرتين من الماء جيدًا ، ثم ضعي المزيج على المنطقة المصابة ، اتركيه لمدة ربع ساعة ، ثم اشطفي المنطقة المصابة بالماء البارد ، كرري هذه العملية مرتين. اليوم حتى نحصل على النتائج المرجوة.

 

الزنجبيل وماء الورد: اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبشور جيدًا في الخلاط الكهربائي ، ثم أضيفي عشر قطرات من زيت الزيتون واخلطي المكونات معًا ، ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من ماء الورد إلى الخليط واخلطي المكونات معًا ، ثم ضعي عليها. اخلطي المنطقة المصابة واتركيها لمدة ثلث ساعة ، ثم اشطفي المنطقة بالماء البارد ، وضعي عليها قطعة صغيرة من الثلج وكرري العملية مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

 

الفوائد العامة للزنجبيل

يخفض مستوى الكولسترول السيئ في الجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

يساعد على إزالة الغازات.

تسكين آلام الدورة الشهرية.

تنظيم مستويات السكر في الدم.

يلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة في الجسم ، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة.

Comments

You must be logged in to post a comment.